Thursday, May 13, 2010

XBRLماهية لغة تقارير الأعمال الموسعة


ماهية لغة تقارير الأعمال الموسعة XBRL
تعتبر لغة تقارير الأعمال الموسعة XBRL نظام يعتمد على شبكة الإنترنت في عرض وتصنيف المعلومات الموجودة في ملفات المنظمة، بحيث يمكن تجميعها في شرائح بعدة طرق تزيد من فعالية النشر الإلكتروني للمعلومات المحاسبية.
ويعرف [Burnett, et. al,2006,p.33] لغة تقارير الأعمال الموسعة بأنها "إصدار هام ومرن من لغة التمييز / التعريف الموسعة XML والتي يتم من خلالها إعطاء تعريف خاص للتقارير المالية والمعلومات المحاسبية ".
يعرف [Plumlee, et.al, 2008, p. 356] لغة تقارير الأعمال الموسعة بأنها "لغة تمييز"، تشبه لغة التمييز الموسعة Extensible Markup Laanguage [XML]، أو لغة تمييز النصوص العملاقة Hypertext Markup Language [HTML]، صممت خصيصاً للتطبيقات المالية والمحاسبية، مؤسسة على قدرة الحاسب الآلي على قراءة علامات tages تميز الحقول المحاسبية وفقا لتصنيف معين.
مفردات لغة تقارير الأعمال الموسعة XBRL ومفاهيمها XBRL Glossary
بطبيعة الحال، لابد أن يكون لكل لغة مفردات ومفاهيم تميزها عن غيرها من اللغات، لذلك فمن الملائم أن يتم عرض هذه المفردات وتلك المفاهيم قبيل تناول ماهيتها وتأثيراتها وعلاقاتها... الخ، وذلك على النحو التالي:[For More details: Farewall, 2006, pp.165-166; O'kellys 2008, p.27]
1. العلامة أو الوصف [A Tag] : يشير إلى العنوان أو الوسم الذي يبدأ وينتهي به كل عنصر يشتمل عليه البرنامج المكتوب بلغة XBRL.
2. عملية العنونة أو التوصيف[Tagging Process]: هي العملية التي يتم بمقتضاها وصف بيانات الحقول المحاسبية بلغة XBRL.
3. توصيفات الملفات Tagging filing: هي العملية التي يتم من خلالها تحويل الملفات للشكل الذي تتطلبه لغة XBRL.
4. عناوين اللغة [XBRL tages]: هي عبارة عن العناوين التي يشتمل عليها البرنامج المكتوب بلغة XBRL , وتصل عدد العناوين للتصنيف الأمريكي للمعلومات المحاسبية 1500 عنوان.
5. قاعدتي البيانات [EDGAR] [IDEL]: هما نظامان للإمداد بالبيانات [قاعدة البيانات] بشكل تفاعلي في سوق الأوراق المالية الأمريكية والذي تم تحديث نظام[IDEL] عام 2009.
6. مواصفات اللغة [XBRL Attributes]: هي الخصائص أو المواصفات الخاصة بهذه اللغة, وتشتمل على العنوان الرسمي, والاسم والرصيد والبيان/ الوصف والمرجع والمحتوي.
7. المنظمات الدولية لـ XBRL [XBRL International]: هي منظمة دولية غير هادفة لتحقيق الربح تضم في عضويتها العديد من المنظمات الرسمية وغير الرسمية, التي تهتم بتطوير تطبيق هذه اللغة والتصنيفات الدولية المساندة لتقارير XBRL.
8. لغة [XML]: هي لغة التمييز الموسعة التي تصف وتُميز وتعرف البيانات التي يتم تدولها.
9. لغة [HTML]: هي لغة تمييز خاصة بعرض النصوص وطرق إظهارها للمستخدمين.
10. الدليل الإرشادي Schema : هو عبارة عن الدليل الذي يحدد ويعرف هيكل ومحتوى العناصر التي تتشكل منها لغة التمييز الموسعة XML.
11. التصنيف Taxonomy: هو القاموس الخاص بأسماء وعناصر لغة التميز الموسعة XML والتي يتم تحديدها بوضوح عند إعداد تقارير الأعمال، بحيث يبرز أسم كل عنصر "حقيقة مالية" تخدم الأغراض المحددة بهذه التقارير.
12. مستند/ تقرير لغة " XBRL Document" XBRL: هو المستند أو التقرير المنفذ بلغة XBRL ويعكس المعلومات المطلوب الحصول عليها لكي يتم التقرير عنها.
13. المستند المستخلص Instance Document: هو عبارة عن التقرير الذي يصف معلومات محاسبية معينة ومن أمثلتها قائمة المركز المالي أو قائمة الدخل ... الخ
14. القائمة النمطية Style Sheet: هي عبارة عن الشكل الذي يعرض عليه المستند/ التقرير المطلوب استخلاصه Instance Document.
هناك مجموعة من العلاقات بين مفردات هذه اللغة ومفاهيمها, ومن أهم هذه العلاقات, العلاقة بين العنوان Tag والصفة/ الخاصية Attribute والعنصر Element, حيث تشكل المصطلحات الثلاثة معاً التكوين الفني للشكل الخاص بهذه اللغة XBRL format]] فإذا كان "tag" يشير إلى البداية والنهاية وتأخذ الشكل عند البداية عند النهاية، فإن ما يكتب داخل < > هي الصفة أو الخاصية Attribute التي توضح طبيعة العنوان tag ويمكن هنا التفرقة بين ثلاثة أنواع من الخصائص وهي

No comments:

Post a Comment